دراسة جدوى دراسة جدوى مشروع تأجير صناديق الامانات دراسة جدوى دراسة جدوى مشروع تأجير صناديق الامانات - كل حاجة

دراسة جدوى دراسة جدوى مشروع تأجير صناديق الامانات

بسم الله الرحمن الرحيم

Image result for ‫دراسة جدوى دراسة جدوى مشروع تأجير صناديق الامانات‬‎

 دراسة جدوى دراسة جدوى مشروع تأجير صناديق الامانات ، وسوف نقدم لكم خطوات دراسة الجدوة للمشروع وكيفية حساب ارباح المشروع وكيفية حساب مصروفات المشروع وتغطية نفقات مشروع مربح.
يحتاج السكان الذين يمتلكون بعض السلع الفاخرة مثل المجوهرات والساعات بالاضافة الي الاشياء الاخري التى لا يمكن تقديرها بثمن مثل الصور الخاصة والاوراق والمستندات وغيرها الى صناديق امانات ليحفظوا ممتلكاتهم بها وبالتالى يكونوا اقل خوفاً واكثر اطمئناناً، كذلك يخشي بعض السياح المحليين والدوليين من ترك مستلزماتهم واموالهم في غرف الفنادق التى ينزلون بها خوفاً عليها من السرقة وبالطبع اذا ما توافرات في تلك الفنادق التى ينزلون بها صناديق امانات بأسعار معقولة فإنهم سيكونوا سعداء وسيقومون على الفور بإيداع ممتلكاتهم وسلعهم الخاصة بتك الصناديق، ومما سبق نستنج ان هناك حاجة كبيرة لصناديق الامانات وبالطبع ان قمنا بتأجير مساحة صغيرة في احد الفنادق او المراكز التجارية او الاماكن السياحية التى لا تتوافر بها صناديق امانات ووضعنا بها مجموعة من الصناديق بغرض تأجيرها للراغبين في الحفاظ علي ممتلكاتهم فإننا سنحقق ارباح قد تكون قليلة في السنة والاولي ولكنها ستتزايد بشكل كبير جداً خلال السنوات القادمة، وذلك لأن الطاقة الانتاجية لن تكون مستغلة بالكامل خلال اغلب شهور العام الاول علي عكس العام الخامس الذي تصل فية الطاقة الانتاجية للمشروع الى نسبة 100%، وفيما يلي سنعمل على عرض دراسة جدوى هذا المشروع والتى توضح المتطلبات اللازمة والتكاليف المتوقعة وصافي الارباح المتوقع خلال 5 سنوات والعديد من التفاصيل الاخري ذات الاهمية.
صناديق الامانات

التكاليف المتوقعة:

1- الرواتب والاجور:

يحتاج المشروع الى موظفين اثنين للعمل على تشغيل الصناديق بالاضافة الى صاحب المشروع الذي يقوم بإدارة العمل ومشاركة الموظفين في المهام التى يقومون بها، وبالطبع يراعي ان يكون الموظفين على قدر من الالتزام وعلى وعي تام بأهمية العميل وبالطبع يجب ان يكونا حسنا المظهر.
الرواتب والاجور

2- الايجارات:

نحتاج الى استئجار مساحة تقدر بحوالي 10 متر مربع على ان تكون متواجدة داخل احد الفنادق او المراكز التجارية الكبري او في احدي القري السياحية.
الايجارات

3- مصاريف ادارية:

مصاريف ادارية

4- المرافق والطاقة:

المرافق

اجمالي تكاليف التشغيل بخلاف الاهلاكات:

تكاليف التشغيل

الايرادات المتوقعة (شهريا وسنوياً):

الايرادات

قائمة الاصول والخصوم التفصيلية:

الاصول المتداولة (رأس المال العامل):

الاصول المتداولة

الاصول الثابتة:

1- الانشاءات:
الانشاءات في هذا المشروع لا تتمثل في المباني كحال اغلب المشاريع الاخري ولكنها عبارة عن امدادات كهربائية تساعد على سير العمل بالشكل المطلوب.
المنشاءات
2- المعدات والالات:
المعدات والادوات لهذا المشروع تتمثل في صناديق الامانات الصغيرة والمتوسطة والتى سيتم تأجيرها للزبائن.
المعدات
3- اصول اخري:
يتم اضافة اللوحة الاعلانية المخصصة لتعريف العملاء بالمشروع الى بند الاصول الاخري.
اصول اخري

اجمالي الاصول الثابتة:

اجمالى الاصول

مصاريف التأسيس:

مصاريف التأسيس

رأس المال المستثمر:

رأس المال المستثمر

الخصوم وحقوق الملكية:

الخصوم

قائمة الدخل المتوقع للعام الاول:

دخل السنة الاولي
نلاحظ ان الطاقة الانتاجية ليست مستغلة بالكامل خلال العام الاول ولهذا ان صافي الربح يصل الى 7120 ريال وهذا مبلغ ليس بالجيد بكل تأكيد ولكن يمكننا تجاهل السنة الاولي ونركز على السنوات التالية حيث ستزداد فيها الارباح بشكل كبير.

قائمة الدخل المتوقع لخمس سنوات:

دخل 5 سنوات
نلاحظ ان الطاقة الانتاجية قد استغلت بنسبة 85% وهي نسبة اعلى من نسبة العام الاول وكذلك نلاحظ ان صافي الربح قد زاد في السنة الثانية واصبح 38080 ريال وهذا بالطبع تطور كبير اذا ما قارنا صافي الربح بالعام الاول، كذلك نلاحظ ان الطاقة الانتاجية قد تم استغلالها بنسبة 100% في العام الخامس ونلاحظ ايضاً ان صافي الارباح قد وصل الى 64000 ريال.

ميزانية عمومية افتتاحية:

ميزانية عمومية

الافتراضات التى بنيت عليها الدراسة:

  • بعد عمل دراسة مصغرة للسوق وسؤال المتخصصين في هذا المجال تم وضع افتراضات للايرادات والارباح.
  • عند عمل الدرسة تم افتراض البيع نقداً وليس بأي طريقة اخري.

المطلوب من المستثمر:

  • على من يرغب في الاستثمار في مشروع تأجير صناديق الامانات ان يقوم بتحديث بيانات هذة الدراسة ولا يعتمد عليها بشكل مباشر حيث ان الاسعار المعدات والايجارات والرواتب تتغير بشكل مستمر.
  • يجب ان يقوم بعمل دراسة مصغرة للسوق الذي يعمل بة ليتعرفعلى الامور الاتية،،
    – نوعية المنافسة (سعر، جودة، تسليم في الوقت الصحيح، التموقع، … الخ).
    – مدي قوة المنافسة (شديدة، متوسطة، ضعيفة).
    – مزايا مشروع تأجير صناديق الامانات التنافسية (ما الذي يميز المشروع عن غيرة من المشروعات؟).
  • يجب على المستثمر الراغب في تنفيذ هذا المشروع ان يقوم بعمل دراسة فنية مصغرة للتعرف علي (التقنيات المستخدمة، خصائص المكان، الايدي العاملة، … الخ).

ملاحظات هامة على مشروع صناديق الامانات:

  • المشروع لا يحتاج الى مؤهلات او خبرات معينة ولكنة يحتاج الى وعي والتزام لكي تسير الامور على ما تم التخطيط لية.
  • يجب الاهتمام بتقدم خدمات جيدة وذلك ليرضي العملاء، فإيداع الحقائب بهدوء في الخزانات، الحفاظ عليها، التبسم في وجة العميل، كل هذة امور تزيد من جودة الخدمة وتساعد على ارضاء العملاء.
  • يجب معرفة امور السوق كل فترة ومعرفة احوال المنافسة وذلك لتكون اكثر حذراً.
  • عند اختيار الموظفين يجب ان تتأني وتختار اشخاص بهم مواصفات تساعد على انجاح المشروع كما سبق وان اوضحنا في الجزء الخاص بالعمالة.

ليست هناك تعليقات